MedRaMo Index du Forum
MedRaMo
Faculté de Médecine et de Pharmacie de Rabat
 
MedRaMo Index du ForumFAQRechercherMembresGroupesProfilS’enregistrerConnexion

لا تنسى» ذكر الله..

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    MedRaMo Index du Forum -> Sciences,Mots d'arts & libres pensées -> pensées & religion
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
sabrinae14
Actif
Actif

Hors ligne

Inscrit le: 27 Sep 2008
Messages: 560
Localisation: rabat
Sexe: Femme
Statut: 4ème année médecine

MessagePosté le: 08/09/2010 21:28:37    Sujet du message: لا تنسى» ذكر الله.. Répondre en citant

على الزجاج الخلفي لكثير من السيارات التي تجوب الشوارع المغربية عبارة «لا تنسى ذكر الله». أصحاب هذه السيارات ربما يعتقدون أنهم مؤمنون أكثر من غيرهم، لذلك علقوا هذه العبارة التي تدل على أن جزءا كبيرا من الدين أصبح تجارة، والدليل على ذلك أن هذه العبارة تتضمن خطأ لغويا فادحا لأنه من المفروض أن تكون العبارة هي «لا تنس» عوض «لا تنسى». ويبدو أن تجار الدين والإيمان أصبحوا آخر من يلمّون بلغة القرآن.
هذا مثال بسيط فقط على مظاهر المتاجرة بالدين التي أصبحت متفشية في كل مناحي الحياة، ففي الفضائيات العربية يجلس شيوخ وقورون وهم يقرؤون مجلدات كاملة على المشاهدين. وعندما تنتهي الحلقة يكتشف المشاهد، من خلال أسماء الجينيريك، أن مصور الحلقة وصاحب المونتاج والإضاءة والديكور والمخرج كلهم من عائلة الواعظ، وأن المسألة تجارية محضة.
في كثير من الفضائيات، يجلس شيوخ أمام الكاميرات لتقديم الوعظ الديني بعد مفاوضات عسيرة حول التعويضات المادية، بحيث يقبض بعضهم بالعملة الصعبة، وبالدولار تحديدا، وهناك شيوخ نجوم وشيوخ من الدرجة الثانية وهكذا دواليك.
هناك وجوه معروفة على الفضائيات أصبحت تتصارع في ما بينها، ليس حول من يقدم أفضل النصح إلى جمهور المؤمنين، بل حول من يكون الواعظ الأعلى أجرا، تماما كما يحدث بين نجوم السينما والتلفزيون.
وخلال الأيام الماضية، ظهر واعظ مشهور في لقطات مثيرة بين الجبال والغابات وهو يوجه نصائحه إلى المسلمين، والسبب هو أنه يريد أن يقدم نفسه بصورة جديدة إلى المشاهدين حتى لا يملوا منه، فالقضية في البداية والنهاية قضية ماركيتينغ.
الفضائيات العربية تقدم اليوم ما يمكن تسميته بإسلام الثرثرة، أي أن يتحدث الوعاظ كثيرا على شاشات التلفزيون ويتنافسوا حول النجومية، بينما ما ينقص المسلمين اليوم ليس الكلام، بل الأخلاق وحسن المعاملة.
هؤلاء الوعاظ الذين يتزاحمون اليوم على القنوات الفضائية أكيد أنهم يعرفون جيدا كيف وصل الإسلام إلى أصقاع العالم. وأكيد أنهم يعرفون كيف أسلمت شعوب آسيا وإفريقيا وشعوب أخرى منذ قرون طويلة. فهذه الشعوب لم تكن تتوفر على قنوات فضائية حتى تسمع وعاظ التلفزيون. وعندما أسلم الأندونيسيون أو الماليزيون أو الفلبينيون أو الصينيون أو الروسيون أو أفارقة جنوب الصحراء، فإنهم فعلوا ذلك لأنهم عاشروا أشخاصا صادقين وأمناء، فقرروا أن يتبعوا دينهم. لقد كان التجار المسلمون يجوبون أصقاع العالم وكانت الشعوب الأخرى تلاحظ أخلاقهم الرفيعة في المعاملات التجارية والحياة اليومية، حيث إن تاجرا أمينا واحدا كان يمكنه أن يدفع قبائل كاملة إلى اعتناق الإسلام. فالجيوش الإسلامية لم تصل إلى جنوب إفريقيا أو تنزانيا أو نيجيريا أو الصين، وإنما وصلها تجار مسلمون قدموا إلى الآخرين أخلاقهم أولا، ولو أن وعاظ الفضائيات يعيشون ألف سنة لما تمكنوا من فعل ربع ما فعله التجار المسلمون.
هناك مسألة أخرى على قدر كبير من الخطورة، وهي أن كثيرا من الذين يسمون أنفسهم وعاظا عربا يتصرفون بعجرفة غير مفهومة مع الشعوب الأخرى وكأن الإسلام ولد عربيا فقط. ومرة كان أستاذ جامعي بريطاني بارز، اعتنق الإسلام، يوجه انتقادات حادة إلى هؤلاء الوعاظ ويطلب منهم عدم المجيء إلى بريطانيا للتعريف بالإسلام، لأنهم يقدمون الدين في صورة سيئة وينفـّرون الناس منه بعجرفتهم وغرورهم، بالإضافة إلى أن أغلبهم لا يلمّ باللغات الأجنبية، بل إنهم يعتقدون أن المسلم العربي هو الذي يجب أن يقدم الدروس إلى المسلم غير العربي، مع أن لا أحد سيدخل الجنة لأنه عربي.
اليوم يتحدث العرب كثيرا عن الإسلام في فضائياتهم بينما قطع الثوب التي يلبسونها أو يضعونها على رؤوسهم تم صنعها في الهند أو الصين أو تايوان. وحتى البخور تأتي من النيبال أو الفلبين، والسجادات التي يصلون عليها تأتي من سنغافورة أو سريلانكا. ومن يدري، فربما كانت الملصقات التي تحمل عبارة «لا تنسى ذكر الله» مصنوعة في فيتنام أو هونغ كونغ، وسيكون الذين صنعوها معذورين لأنهم ليسوا عربا لذلك كتبوا «لا تنسى» عوض «لا تنس»، فالعرب يبدو أنهم سلموا كل شيء إلى غيرهم، بما فيه عبارات تحثهم على عدم نسيان خالقهم.

_________________
la réussite est entre nos mains
Revenir en haut
Publicité






MessagePosté le: 08/09/2010 21:28:37    Sujet du message: Publicité

PublicitéSupprimer les publicités ?
Revenir en haut
rimyko
Eclair
Eclair

Hors ligne

Inscrit le: 07 Sep 2009
Messages: 1 200
Localisation: là-bas dans mon vrai monde
Sexe: Femme
Statut: 4ème année médecine

MessagePosté le: 10/09/2010 17:13:36    Sujet du message: لا تنسى» ذكر الله.. Répondre en citant

à vrai dire comme ces idées kayjiboli l2a3sab
wakima darti m3a nass wa7la il y a ceux li kay9oulou ach had takhalof makayen doross islamiya wala ta7aja f la télé a finahouma nos choyoukh qui doivent travailler avec la nouvelle techno et puis même quand on trouve ces choyoukh et do3at f la télé on dit waaa3 ach had tari9a lmrida diyal présentation il faut avoir un esprit innovation pour que les gens peuvent entendre et comprendre et puis kayjiw d'autre kay9ouloulek alaaaaaaaa hadouk ghi kaybi3o o yechriw f dine
grosso modo innama al2a3malo biniyat et faut jamais dire que hadou kayejriw more le fric et puis wakha ykoun kayerba7 men morah lfloss wach 7na chefnah fine kaydirhoum? et puis hadak li hadrou 3lih f l'article j'ai vu l'émission diyalou ri7latoun li sa3ada et c'était trés bien présenté et klamo kan 7lo w ya rabbi nkoun stafedt menno Wink

_________________
Revenir en haut
Contenu Sponsorisé






MessagePosté le: 06/12/2016 17:51:41    Sujet du message: لا تنسى» ذكر الله..

Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    MedRaMo Index du Forum -> Sciences,Mots d'arts & libres pensées -> pensées & religion Toutes les heures sont au format GMT
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Index | créer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2001, 2005 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com
Thème Pluminator imaginé et réalisé par Maëlstrom