MedRaMo Index du Forum
MedRaMo
Faculté de Médecine et de Pharmacie de Rabat
 
MedRaMo Index du ForumFAQRechercherMembresGroupesProfilS’enregistrerConnexion

العطش في رمضان

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    MedRaMo Index du Forum -> Sciences,Mots d'arts & libres pensées -> Sciences et vie
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
rimoucha
Habitué(e)
Habitué(e)

Hors ligne

Inscrit le: 25 Mar 2010
Messages: 129
Localisation: ici
Sexe: Femme
Statut: 3ème année médecine

MessagePosté le: 19/08/2010 00:06:09    Sujet du message: العطش في رمضان Répondre en citant

يشتد شعور الصائم في شهر رمضانالمبارك بالعطش مع دخوله في فصل الصيف، حيث يمتد الصيام إلى أكثر من 14 ساعة فياليوم، فيستمر الجسم في فقد الماء على مدار تلك الساعات؛ ليصل إلى الإفطار وهو فيحاجة ماسة لتعويض فوري وكافٍ لما فقدته الأنسجة من سوائل.
ويمكننا أن نساعد أجسامنا في الحفاظ علىالماء ودفع الشعور بالعطش والتقليل من حدته، باتباع أسس التغذية الصحية خلال شهرالصوم، فبذل بعض الجهد لتجنب العطش أسهل من تحمل معاناة الشعور به!.
حلفاؤنا ضد العطش
الماء:سيد المشروبات ولا يمكن تعويضه بمشروب آخر، وينصح الخبراء بتناول لتر ونصف لتر منهيوميا، ويفضل تناول الماء المحتوي على الأملاح المعدنية، لتعويض ما يفقده الجسم منالأملاح؛ خاصة في العرق.
ويراعى عند التعامل مع المياه الملاحظاتالتالية:
- لا تترك زجاجة المياه لفترةطويلة بعد فتحها والشرب منها بدون استخدام؛ لأن البكتريا المتواجدة في الفم والبيئةمن حولنا قد تنشط بها وتكون مصدرا للعدوى.
- اغسل الزجاجة وغطاءها بالماءالساخن والصابون عند إعادة ملئها.. مع تغييرها من فترة لأخرى.
- يمكنك إضافة بعض العناصرالصحية لكوب الماء الذي تشربه مثل شرائح الليمون أو أوراق النعناع الطازجة أوالزنجبيل المبشور.
- للتخلص من طعم الكلور عليك بصبالماء في إناء كبير وتركه لمدة ساعة تقريبا قبل شربه.
السوائل بجميعأنواعها:خاصة المشروبات وعصائر الفواكه الطبيعية المرطبة، والتيتحتوى على أملاح وينصح بتجنب العصائر المحتوية على مواد مصنعة وملونة اصطناعيا،والتي تحتوي على كميات كبيرة من السكر؛ لأنها تسبب أضرارا صحية وحساسية
الخضروات والفواكهالطازجة:يفضل تناول الخضروات والفواكه الطازجة في الليل وعند السحور،حيث تحتوي على كميات جيدة من الماء والألياف التي تمكث فترة طويلة في الأمعاء؛ ممايقلل من الإحساس بالجوع والعطش.
ويعد الخيار من أشهر الخضروات التي تدفعالشعور بالعطش؛ لأنه يسكن العطش ويبرد الجسم، ويساعد على تخفيف الاضطرابات العصبية،فضلا عن احتوائه على "ألياف السيليلوز الغذائية" التي تسهل عملية الهضم وتطردالسموم وتنظف الأمعاء.
تأخير السحور:تنصح السنة المطهرة بتأخير السحور؛ لذا يفضل أن يكون السحور بعد منتصف الليل، حتىيتمكن الصائم من مقاومة الشعور بالعطش، خاصة في الأيام الأولى للصيام، ويفضل أنتحتوي وجبة السحور على غذاء خفيف.
لصوص يسرقون ماءالجسم
ملح الطعام:الأطعمة والأغذية المالحة تزيد من حاجة الجسم إلى الماء؛ لذا ينصح بتجنب وضع الكثيرمن الملح على الطعام، والابتعاد عن الأطعمة شديدة الملوحة، كالأسماك المالحةوالمخللات؛ ويفضل استبدال قطرات من الليمون بدلا من الملح على السلطة، فهي تعمل علىتعديل الطعم.
البهاراتوالتوابل:الوجبات والأغذية المحتوية على نسبة كبيرة من البهاراتوالتوابل تتطلب شرب كميات كبيرة من الماء بعد تناولها؛ لأن هذه الأطعمة تمتص الماءأثناء تناولها من البلعوم والفم والمعدة؛ محدثة جفافا في الجسم، ومن ثم الإحساسبالعطش؛ لذا كان على الصائم أن يتجنب تناول الأطعمة الحريفة، الغنية بالبهارات،خاصة في وجبة السحور.
المنبهات:ينصحالصائم بالتقليل من ‏ ‏شرب المنبهات كالشاي والقهوة؛ لاحتوائها على الكافيين الذييزيد من نشاط الكلى ويعزز دورها في التخلص من الماء؛ وبالتالي فالمنبهات تزيد منعملية فقدان الماء ‏‏من الجسم.
كما يجدر التنبيه إلى أنه لا يمكن اعتبارالشاي والقهوة بديلا عن الماء؛ لأن طبيعتها الساخنة لا تمكن الصائم من شرب كميةكبيرة منها.
المشروباتالغازية:والتي تحتوي على الكربون، الذي يسبب الانتفاخ والشعوربالامتلاء، ويمنع الجسم من الاستفادة من السوائل؛ لذا لا بد من تجنبها أثناءالإفطار.
أشعة الشمسالمباشرة:على الصائم أن يتقي التعرض المباشر لأشعة الشمس لفتراتطويلة، ومن وسائل التخفيف من حرارة الشمس وبالتالي تجنب العطش كما يلي:
- الإكثار من الاستحمام بالماءالفاتر لتبريد الجسم، واستخدام الصابون للتخلص من زيوت الجسم التي قد تسدُّ المسامالعَرَقية.
- حجب أشعة الشمس عن دخول المنزلأثناء فترة الظهيرة قدر الإمكان، عن طريق غلق الشيش أو الستائر.
- ارتداء ملابس فاتحة اللونفضفاضة؛ ويفضل أن تكون قطنية لتمتص العرق.
- الركون إلى الراحة بالقدر الذييتناسب والجهد المبذول؛ وذلك لتجديد طاقة الجسم الحيوية.
6 خرافات لقهرالعطش في رمضان
1- تناول كميات كافية من السوائل عاليةالتركيز من السكر يعمل على تروية الجسم ودفع العطش.
الحقيقة:السوائل عاليةالتركيز من السكر تحث الجسم على إدرار البول وزيادة الشعور بالعطش؛ لذا ينصح الصائمبالاعتدال في تناول الحلويات والمشروبات الرمضانية عالية التركيز منالسكر.
2- شرب كميات كبيرة من الماء عند السحوريحمي من الشعور بالعطش أثناء الصيام.
الحقيقة:المياهالزائدة عن حاجة الجسم تطردها الكلية بعد ساعات قليلة من تناولها؛ مما يؤدي إلى قلقالصائم أثناء النوم لحاجته للذهاب إلى الحمام، وهذا يسبب إرهاقا أثناء فترةالنهار.
3- شرب الماء البارد جدا أو المثلج عندبداية الإفطار يروي العطش.
الحقيقة:شرب الماءالمثلج عند بداية الإفطار يؤثر بشدة على المعدة، حيث يقلل كفاءة الهضم؛ ويؤدي إلىانقباض الشعيرات الدموية وبالتالي يُحدث بعض الاضطرابات الهضمية؛ ولهذا يجب أن تكوندرجة الماء معتدلة أو متوسطة البرودة، وأن يشربها الصائم متأنيا، وليس دفعةواحدة.
4- دفع الطعام بالماء أثناء الأكل يوفرفرصه أكبر للحصول على هضم جيد.
الحقيقة:شرب الماءأثناء الأكل يعطل نزول اللعاب على الأطعمة، فلا تمتزج جيدا في الفم باللعاب، فيصعبهضمها ويقل انتفاع الجسم بها؛ ولهذا ينصح الأطباء بعدم شرب الماء أثناء تناولالطعام إلا بنسبة قليلة جدا لتساعد على بلع الطعام.
5- شرب كمية وافرة من الماء بعد الانتهاءمن الطعام مباشرة يساعد عملية الهضم ويقمع العطش.
الحقيقة:شرب كميةوافرة من الماء بعد الانتهاء من الطعام مباشرة يعرقل عملية الهضم، ويمنع الجهازالهضمي من إتمام مهمته على الوجه المطلوب من الجودة؛ لأن كثرة الماء تمنع إفرازالعصارة المعدية؛ والصحيح أن يتناول الإنسان قليلا من الماء بعد الإفطار لقمعالعطش.
وأنسب الأوقات لشرب كمية وافرة من الماءهو بعد الإفطار بنحو ساعتين، ومن الأفضل أن يشرب الصائم كميات قليلة من الماء فيفترات متقطعة من الليل طوال الفترة بين الفطور والسحور وعدم الاعتماد على الإحساسبالظمأ من أجل الشرب.
6- كثرة شرب الماء تؤدي إلىالسمنة.
الحقيقة:أظهرتالدراسات الحديثة أن الماء يلعب دورًا مهما في تخفيف الوزن؛ حيث يعمل على زيادةإفراز هرمون نوردادريتالين الذي يزيد من نشاط الجهاز العصبي، ويزيد من حرق الدهون؛مما يساعد في التخلص من الوزن الزائ
د.



_________________
Les médias donnaient un tel écho aux miracles de la médecine qu'une mort ne pouvait plus être naturelle ... . C'était forcément la faute de quelqu'un.
Revenir en haut
Publicité






MessagePosté le: 19/08/2010 00:06:09    Sujet du message: Publicité

PublicitéSupprimer les publicités ?
Revenir en haut
miss janat
Habitué(e)
Habitué(e)

Hors ligne

Inscrit le: 07 Aoû 2010
Messages: 139
Localisation: in morocco
Sexe: Femme
Statut: 4ème année médecine

MessagePosté le: 20/08/2010 21:46:41    Sujet du message: العطش في رمضان Répondre en citant

merci pr les infos rimoucha
Smile
_________________
الإنسان مواقف
Revenir en haut
rimoucha
Habitué(e)
Habitué(e)

Hors ligne

Inscrit le: 25 Mar 2010
Messages: 129
Localisation: ici
Sexe: Femme
Statut: 3ème année médecine

MessagePosté le: 21/08/2010 00:42:14    Sujet du message: العطش في رمضان Répondre en citant

Je vs en prie ma cherie !! Smile
_________________
Les médias donnaient un tel écho aux miracles de la médecine qu'une mort ne pouvait plus être naturelle ... . C'était forcément la faute de quelqu'un.
Revenir en haut
emy_nej
Actif
Actif

Hors ligne

Inscrit le: 14 Oct 2009
Messages: 654
Sexe: Femme
Statut: 4ème année médecine

MessagePosté le: 24/08/2010 12:10:02    Sujet du message: العطش في رمضان Répondre en citant

intéressant comme sujet Smile merci rimoucha pour le partage Okay
_________________

و ما قتل الأحرار كالعفو عنهم و من لك بالحر الذي يحفظ اليدا
لإن أنت أكرمت الكريم ملكته و إن أنت أكرمت اللئيم تمردا
ImAnE
Revenir en haut
Contenu Sponsorisé






MessagePosté le: 11/12/2016 13:46:23    Sujet du message: العطش في رمضان

Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    MedRaMo Index du Forum -> Sciences,Mots d'arts & libres pensées -> Sciences et vie Toutes les heures sont au format GMT
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Index | créer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2001, 2005 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com
Thème Pluminator imaginé et réalisé par Maëlstrom